تعرف على أهم أنواع حصوات الكلى وكيفية علاجها

تختلف أنواع حصوات الكلى من مريض إلى آخر، وغالبًا ما تلعب العادات الغذائية والعوامل الوراثية الدور الأساسى فى الإصابة بها.

وعن أهم تلك الأنواع وطرق علاجها يقول الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة إن 90% من حصوات الكلى تتكون من مواد عضوية مثل “كالسيوم – ماغنسيوم – أمونيوم أوكسلات – فوفسات أو كربونات” و10% فقط منها تتكون من مواد أخرى مثل “حامض البوليك أو السيتين cystine”.

تعرف على أهم أنواع حصوات الكلى وكيفية علاجها

تعرف على أهم أنواع حصوات الكلى وكيفية علاجها



ومن أهم أنواع الحصوات هى:
حصوات أوكسلات الكالسيوم “co oxalate”:
وتعد من أهم الأنواع وأكثرها انتشارًا حيث إن 80% من حصوات الكلى تتكون من أوكسلات إما وحدها أو مع فوسفات كالسيوم، وأهم الطرق التى يجب اتباعها لتجنب تكوين تلك الحصوات أو عدم زيادة حجم الموجود منها هى: 

– تناول السوائل بكثرة “أكثر من 2 لتر يوميًا”. 
– التحديد والإقلال من الأوكسلات بالطعام عن طريق تجنب تناول البقول، الخضراوات الداكنة، المكسرات والموالح “لأنها عالية المحتوى من الأوكسلات”.
– تحديد كمية الصوديوم (الملح) بـ4-5 حجم/ اليوم يقلل من تكوين حصوات الكالسيوم حيث وجد إن 2.3جم صوديوم يؤدى إلى 40 ملجم زيادة فى الكالسيوم بالبول ويؤدى إلى تكوين الحصوات. 
– استعمال مدرات البول.

2- حصوات حمض البوليك “Uric acid stones”:
ومن أهم الوسائل التى تساعد على عدم انتشارها وزيادة حجمها هى:
زيادة السوائل المتناولة 2-3 لتر فى اليوم.

– تغيير حمضية البول .
– تحديد كمية البروتين المتناول بقيمة الاحتياجات اليومية الموصى بها = 45-55جم / اليوم وذلك لتقليل حمض البول.
– يفضل التركيز على البروتين من اللبن بدلاً من اللحوم والبيض والبقول لأن ذلك يساعد على منع حمضية البول.
– الإكثار من الفاكهة ما عدا القراصية والخوخ.
– الإقلال من الخبز ومنتجاته يمنع حمضية البول. 
– زيادة قلوية البول عن طريق تناول اللبن ومنتجاته والزبد، قشدة، المكسرات، الخضراوات، الفاكهة كلها ما عدا القراصية، الخوخ.

3- حصوات “Cystine”:
هذا النوع يكون أسبابه غالبًا وراثية ولتجنب تكوين حصوات جديدة يحتاج المريض إلى تناول السوائل بكثرة حتى 4 لترات فى اليوم مع رفع درجة قلوية البول وتجنب الحمضية بتناول الأطعمة التى تزيد من قلوية البول، كما يمكن وصف دواء فى حالة عدم نجاح الطرق السابقة.

4- حصوات “Struvite”: 
وتحتوى على أمونيوم – ماغنسيوم – فوسفات ولا يعتمد فى علاجها على التغذية حيث إنها حصوات كبيرة الحجم تتكون فى حوض الكلى كما يكثر ظهورها لدى النساء والعلاج يكون غالبًا بتناول المضادات الحيوية والجراحة.

3 تعليق
  1. farouq
  2. kamel
  3. مجمود ابراهيم عبده

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *